www.silvana.com
مرحبا بك في منتديات سلفانا

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وتكون احد اعضاء هذه الاسرة المترابطه

www.silvana.com

مرحبا بك يازائر في منتدى سلفانا الشبابي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهية الخبر الصحفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حكمت البياتي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية...
ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 1912
العمر : 32
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 1561
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: ماهية الخبر الصحفي   الخميس مايو 14, 2009 2:23 am

ماهية الخبر الصحفي


لابد ان نضع في اعتبارنا عندما نكتب الخبر اننا نتعامل مع الوقائع باحداث ونحاول نقل هذه الوقائع والاحداث .

ومساعتها لا نفكر في تعريف الخبر ، والاختلافات بين التعريفات المتعددة . فهذا التعريف ليس الا شيئاً نظريا لا يمثل الا خلفية معرفية عن الصحفي فقط . وعليه الا يشغل باله في التعريفات المختلفة .



هناك تعريفات متعددة للخبر تختلف من عصر الي عصر ومن مجتمع الى اخر فمفهوم الخبر في القرن التاسع عشر غير مفهوم الخبر السائد في القرن العشرون وبالطبع سيتغير في القرون التالي وكذلك يختلف مفهوم الخبر من مجتمع الي الاخر .

ان اقدم تعريف مشهور للخبر تعريف اللورد نور ثكليف الذي نشره عام 1865 ويقول فيه ( الخبر هو الاثاره والخروج عن المألوف .. فعندما يعض الكلب رجلا فليس هذا بخبر ولكن عندما يعض رجل كلبا فهذا هو الخبر .. (1)

ويرى فرايزر بوند ان الخبر هو ( وصف وقتي عن اب شيء مثير بالنسبة للانسان ، والخبر الجديد هو الخبر الذي يثير اهتمام اكبر عدد من القراء ) .(2)

ويعرف جيرالد جونسون الخبر : "وصف او تقرير لحديث مهم بالنسبة للجمهور كما هو مهم بالنسب للمخبر الصحفي نفسه .. فقيمة الخبر بالنسبة للصحفي تتحدد وبحده قابلية هذا الحدث للنشر " .

وهناك من يعرف الخبر بانه ( الذي يقوم بنقل معلومات معينه بشكل ملتزم حوله وقائع ملموسه او يعكس احداثا معينه باسلوب مكثف وبأسرع طريقة ممكنه ) وهذا التعريف يقوم عليه المفهوم الاشتراكي للغير على اساس فن النظام الماركسي للصافة .

ويرى الدكتور حسنين عبدالقادر (( ان الخبر هو كل حقيقة حالية او غير معروفة يهتم بها اكبر عدد من الناس )

اما الاستاذ جلال الدين الحمامصي فيرى ان الخبر الصحفي هو ( كل خبر يرى رئيس التحرير او رئيس قسم الاخبار في جريدة ما ، انه جدير بان يجمع ويطبع وينشر على الناس لحكمة اساسية ، هي ان الخبر في مظمونه يهم اكبر مجموعه من الناس ويرون في مادته اما الفائدة الذاتية او توجيها هاما لاداء عمل اساسي ، او تكليف بواجب معين ، لا اخر ما يرى الناس واجبا يحتم على الصحافة كأداة من اداة الاعلام ان تؤديه نحوهم . ومن هذا نستطيع ان نعرف بين الخبار العادية التي

نتناولها بعض الالسنة ، وبين الاخبار الصحفية التي تتداولها كل الالسنه .

ويقدم الدكتور فاروق ابو زيد تعريفا اخر للخبر يرتكز على اساس مفهوم ومهمة الصحافة في الدولة النامية التي يجب ان تعمل ببالاضافة الى الالمام أي الحصول على الاخبار ونقلها ،وتفسير هذه الاخبار مهمة اخرى في ترقية المجتمع وتنميتها وكذلك يمكن تعريف الخبر بانه : ( تقرير يصنف دقة وموضوعية حادثة او واقعة او فكر صحيحة لتمس مصالح اكبر عدد من القراء ، وهي تثير اهتماماتهم بقدر ما تساهم في تنمية المجتمع وترقيته )

وعليه فان والخبر هو تقديم معلومات مفيدة وجديدة عن واقعة او حدث او موضوع معين يهم اكبر عدد من القراء ، او ترى جردية او المسؤولية عن تحرير بها نشره وتختلف معايير نشر الخبر من مجتمع الى اخر تبعا لنظامه السياسي ولتقيم والعادات والمبادئ التي تحكم الناس فيه . وتبعا للسياسة التحريرية للصحيفة ، على ان تكون صياغة الخبر بطريقة سليمة واسلوب واضح يفهمه جميع القراء .

ويجب ان لا ننسى ان خبر الصحفي يتصف بالدقة والصحة والصدق والموضوعية . (1)

لما كان العمل الصحفي فن يعتمد على الذوق السليم والمبدع والموهبة الفطرية مقرونا بالثقافة الواسعة بالشكل الذي يشكل تزاوجها مع بعضها ، القدرة المتمكنة ضمن الاطار العام مع الالتزام بالقواعد والاسس الاتية :- (2)

1 – يتحتم على المحرر الصحفي ان يستوعب الحدث استعابا كاملا بكل تفاصيله قبل الشروع بوصفه ، وان يستوعب التصريح قبل نقله وتوضيف المقاطع المهمه منه في بنية الخبر .

2 – ان يعطي الحدث حجمه الطبعي دون تهويل او انقاص وتجنب السرد ، بل التناول الموضوعي وفق ترتيب الاسئلة الستة وقوالب كتابة الخبر .

3 – ان يتم اختيار المفردات اللغوية المناسبة للتعبير عن تفاصيل الحدث وباقل عدد من الكلمات وفق مبدأ ( خير الكلام ما قل ودل ) .

4 – في التعامل مع اخبار الشخصيات او تصريحاتهم ، يتوجب مراعاة المصطلحات التي تميز المستويات الوظيفية والمواقع القيادية لهذه الشخصيات .

5 – العمل الصحفي يقبل الابداع في الكتابة مع الحفاظ على ترتيب الاسئلة الستة وقوالب كتابة الخبر .

مفهوم الخبر في يومنا هذا يعرف كالاتي : بشكل عام الاخبار هي شيء عاجل ، يسرد معلومة واقعية حول احداث ومواقف وافكار (بضمنها اراء وتفسيرات ) تحسب بامتاع المستمع و التي تساعد الناس ليواكبوا انفسهم ومحيطهم .









حكمت البياتي
حقوقي واعلامي






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة حسام
عضو شاد حيله
عضو شاد حيله
avatar

رسالة sms النص
انثى
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 448
العمر : 34
موقعك المفضل : www.silvana.com
الهواية :
نقاط : 235
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماهية الخبر الصحفي   الخميس مايو 14, 2009 6:07 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكمت البياتي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

المهنة :
المزاج :
رسالة sms إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية...
ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 1912
العمر : 32
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 1561
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماهية الخبر الصحفي   الأحد مايو 17, 2009 1:33 am


وبيج عاشقة حسام, شكرا لمرورج اللطيف



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهية الخبر الصحفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.silvana.com :: ملتقى الاعلاميين :: فقط للاعلاميين-
انتقل الى: