www.silvana.com
مرحبا بك في منتديات سلفانا

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وتكون احد اعضاء هذه الاسرة المترابطه

www.silvana.com

مرحبا بك يازائر في منتدى سلفانا الشبابي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصيدة كفكف دموعك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الشمس
عضو خاص
عضو خاص
زهرة الشمس

المهنة :
المزاج :
رسالة sms [updown]السلام عليكم
هي حياتي قد بدت من قبل اعرفك .. لا وربي ما بدت وانت الحياة
• updown]
انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 222
العمر : 45
موقعك المفضل : yahoo
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 358
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: قصيدة كفكف دموعك   الإثنين ديسمبر 14, 2009 10:13 pm


قصيدة كفكف دموعك
للشاعر المصري /مصطفى الجزار

كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترَه
فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَه
لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ
سقطَت من العِقدِ الثمينِ الجوهرَه
قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا
واخفِضْ جَنَاحَ "الخِزْيِ".. وارجُ المعذرَه
ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً
فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرَه
والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ
فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرَه
فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها
واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مَقبرَه
وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً
وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرَه
اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها
تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمِرَه
"يا دارَ عبلةَ" بالعراقِ "تكلّمي"
هل أصبحَتْ جنّاتُ بابلَ مُقفِرَه؟
هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ
وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟
يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً
عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه!!
متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً
نَسَبوا لكَ الإرهابَ.. صِرتَ مُعسكَرَه
عَبْسٌ.. تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم
حُمُرٌ -لَعمرُكَ- كلُّها مستنفِرَه
في الجاهليةِ.. كنتَ وحدكَ قادراً
أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه
لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ
فالزحفُ موجٌ.. والقنابلُ ممطرَه
وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ
بينَ الدويِّ.. وبينَ صرخةِ مُجبَرَه
"هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالِكٍ"
كيفَ الصمودُ؟! وأينَ أينَ المقدِرَه؟
!
هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ
متأهِّبات .. والقذائفَ مُشهَرَه
لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى
ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه
يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم
مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرَه
فأتى العدوُّ مُسلَّحاً بشقاقِهم
ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه
ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم
فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَه
هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها
مَن يقترفْ في حقّها شرّاً.. يَرَه
ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ... ودارُها
لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه
فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقد ساكناً
في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرَه
عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي
لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المِحبرَه
وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها
تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالخالق الجواري
كاتب
كاتب
عبدالخالق الجواري

المهنة :
المزاج :
رسالة sms ظميني في صدرك كي اتنبأ فانا لا اكتب او اقرأ
ذكر
الابراج : الميزان
عدد الرسائل : 98
العمر : 51
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 116
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة كفكف دموعك   الإثنين ديسمبر 14, 2009 10:56 pm

الله الله هذا الشاعر مااكبره

تحياتي لك زهرة الشمس اشد على يديك لذوقك الرفيع في اختيار هذه القصيده وانتظر تعليقات البقية
فمستوى شاعر هذه الكلمات يجعلني اقف على طولي خلال قرائتها مستنفرا كل تركيزي على امكانيته الشعريه في المحافظة على الموروث العربي من الشعر العامودي الذي ظن الجميع ان موته صار حتمية تاريخية ....امنياتي بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس الاتصالات
المشرف العام
المشرف العام
مهندس الاتصالات

المهنة :
المزاج :
رسالة sms النص
ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1053
العمر : 34
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 6509
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة كفكف دموعك   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:43 am

كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترَه
فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَه


من الكلمات الاولى للقصيدة تشدك لقراتها ,, قصيدة غاية في الروعة مشكورة على حسن الاختيار والذوق الرفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان الروح
شاعرة
شاعرة


المهنة :
المزاج :
رسالة sms كن كما أنت .. تعش كما تحب
انثى
الابراج : السرطان
عدد الرسائل : 52
العمر : 52
موقعك المفضل : silvana
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 80
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة كفكف دموعك   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 8:35 am



شكرا لك يازهرتنا المتشحة بالنور ... والمتشبثة بتلابيب السطور .. ان نقلت لنا هذه القصيدة للشاعر المصري (الجزّار) ويبدو ان المثل الذي قال لكل امرئ من اسمه نصيب ينطبق عليه بشكل مضاعف ، اذ لم يتورع في جزر مشاعر العراقيين الاباة الذين قدموا نحورهم سخية على رصيف العزة والمجد على مرّ التاريخ متناسيا مواقفهم الجليلة للعرب الذين خانوا العرين وكانوا ممرا للغزاة والمستعمرين ، كما ان قصيدته مليئة بالزحافات العروضية.

اتمنى ان يمنحني الله القوة لان ارد على تخرصاته لاني الآن بحالة صحية رديئة جدا .. وساجيبه على عجاله بقصيدة مطلعها

كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ كالفررة
انَّ العراقَ ما يزالُ مفخرة


وانتهي بمخاطبته
ان كنت لا تدري بنا فأننا
للجزر (ياجَزّارُ) كنا مجزرة


كما ان قصيدته مليئة بالزحافات العروضية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الشمس
عضو خاص
عضو خاص
زهرة الشمس

المهنة :
المزاج :
رسالة sms [updown]السلام عليكم
هي حياتي قد بدت من قبل اعرفك .. لا وربي ما بدت وانت الحياة
• updown]
انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 222
العمر : 45
موقعك المفضل : yahoo
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 358
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة كفكف دموعك   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:05 am





المبدع دوما" وأبدا" عبد الخالق الجواري

تحية دافئة معطرة بـ أريج الورد

شكرا" لتواضعك وكرمك الطائي وقدرتك العظيمة على قراءة مابين السطور ونظرتك البعيدة للأمور تقبل تقديري واحترامي .



الأخ مهندس الاتصالات

يسلم ذوقك ... وإحساسك العالي ... تحياتي لشخصك المميز .



سيدتي حنان الروح دمت بصحة وعافية

لتخرج إلى النور قصيدتك وتتحقق الأمنية



واسمحي لي بتهنئة نفسي لأني استطعت استخراج أحد كنوزك الثمينة والنفيسة التي لا تضاهيها كنوز .. وأتمنى أن تتحقق القصيدة على ارض الواقع وتتبدل الأجواء ليستيقظ عنترة من غيبوبته التي طالت لأننا لا نرى إلا زحافات الجزار التي نعيشها في كل لحظة أسفا.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالخالق الجواري
كاتب
كاتب
عبدالخالق الجواري

المهنة :
المزاج :
رسالة sms ظميني في صدرك كي اتنبأ فانا لا اكتب او اقرأ
ذكر
الابراج : الميزان
عدد الرسائل : 98
العمر : 51
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 116
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة كفكف دموعك   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:09 pm

اصدقائي الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية وهو ظاهرة صحية فمنا من يرى تراجع الزمن العربي ومنا من يرى ان الزمن العربي مارد عملاق لن تخبو ناره
وفي الحالتين تحتمل الرؤيا تفسيرات ذات اوجه انا اعتقد ان الشعر العربي نفسه قد مر بالحالتين
ويبدو ان الحلم بنهضته مازال قائم ومحتمل

امنياتي لحنان الروح بالصحة والسلامة وانتظر قصيدتها المقبلة واعتقد بقوة انها ستجزر الجزار
وعندها سنقف بجانبها لانها شمس عراقية وانا معروف بتطرفي العراقي

تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
layalee baghdad
مشرفة
مشرفة
layalee baghdad

المهنة :
المزاج :
رسالة sms مـــــــن بيــــــن الجميـــــــع اختــــــــرتــك انـــــــــت لتكـــن في قلبـــــي .....لايـــــوجـــد ما يميــــــزك عنهــــــــم ولكــــــن قلبـــــي انجـــذب اليـــــــك وانتهـــــى كــل شــي
انثى
الابراج : العقرب
عدد الرسائل : 440
العمر : 61
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 926
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة كفكف دموعك   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:04 pm

عزيزتي زهرة الشمس.....دائما فنانة في إختياراتك وحسك الأدبي قمة في الروعة ......وان كانت القصيدة تعبر عن واقع مر ومؤلم................
دمت مشرقة النفس والروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكمت البياتي
نائب المدير
نائب المدير
حكمت البياتي

المهنة :
المزاج :
رسالة sms إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية...
ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 1912
العمر : 33
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 1561
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة كفكف دموعك   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:17 pm

دقة في الكلام والاختيار, احساس بالمعنى, صورة شعرية اروع من الاروع, جماليه وفي التصوير , دام نزيف اناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الشمس
عضو خاص
عضو خاص
زهرة الشمس

المهنة :
المزاج :
رسالة sms [updown]السلام عليكم
هي حياتي قد بدت من قبل اعرفك .. لا وربي ما بدت وانت الحياة
• updown]
انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 222
العمر : 45
موقعك المفضل : yahoo
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 358
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة كفكف دموعك   الأربعاء ديسمبر 16, 2009 12:25 am


صباح الخير والسلام والأمان على جميع الاصدقاء بالمنتدى


المتطرف العراقي الاصيل عبدالخالق الجواري الذي يشد على ايدي الشباب ويشجعهم
سيدتي المضيئة ليالي
الحقوقي والاعلامي المبدع حكمت البياتي
لكم ارق وأجمل التحايا من زهرة محبة


زهرة الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلفانا
المديرة
المديرة
سلفانا

المهنة :
المزاج :
رسالة sms قلم كلبي تداين ورقة منك
وابد ماكو بجمالك وارقى منك
اسجلك راح الاول ورقمنك
واكتب لالفته محجوز اليه

انثى
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 1661
العمر : 31
موقعك المفضل : www.slvana.com
الجنسية : عراقي
الهواية :
نقاط : 98052
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة كفكف دموعك   الأربعاء ديسمبر 16, 2009 4:12 am

تسلم الايادي للجميع

وشكرا لتقدمكم ونشر قصائد شخصية وعامة وترقية المنتدى بوجودكم يزدهر المكان

عزيزتي حنان ا لروح انتي الروح ونتمنى لكي الصحه والعافية ان شاء الله والعمر المديد

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://silvana.yoo7.com
 
قصيدة كفكف دموعك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.silvana.com :: قسم العشاق والمحبين :: منتدى احلى كلام في الحب-
انتقل الى: