حكمت البياتي نائب المدير
المهنة : المزاج : إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية... الابراج : عدد الرسائل : 1912 العمر : 38 الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 1561 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الرابع/زواج فريند الخميس نوفمبر 20, 2008 11:57 am | |
| المطلب الرابع زواج فريند ( الأصدقاء) فتوى أثارت جدلا واسعا في العالم العربي والإسلامي أطلقها الشيخ عبد المجيد الزنداني – رئيس جامعة الإيمان , ورئيس مجلس الشورى في حزب التجمع اليمني للإصلاح- عندما اصدر فتوى باسم زواج فريند , ثم أكد أنها زواج ميسر . ومهما اختلفت التسمية إلا أن فتوى الزنداني لاقت ردود فعل متباينة ما بين التأييد والمعارضة .. البعض رآها وسيلة للقضاء على المشاكل التي تواجه الأقليات الإسلامية بالغرب في ظل ظروف مجتمعية صعبة وتحديات جمة من اجل الحفاظ على الهوية الإسلامية في ظل مجتمعات ينتشر فيها الانحلال والفساد وتفتقد القيم الإسلامية , لذا كان الزواج هو الحل ليخفف من تلك المعاناة بما يتناسب مع تلك المجتمعات , خاصة أن أركانه من الناحية الشرعية متوافرة . أما الجانب المخالف , فقد أكد أن الفتوى تعد ستارا وبابا خلفيا للفساد والانحلال الأخلاقي ,وصل الأمر إلى وصفها بالزنا المقنن , وأكدوا أنها باطلة لافتقادها شروط الزواج وأركانه الأساسية وتهديده لسلامة البناء العائلي من جهة ثانية بالإضافة إلى كونه يثير مشكلة الاحتكاك بين قيمنا الإسلامية السائدة والعربية الأصيلة والقيم السائدة في بلاد الغرب حول مسألة بالغة الدقة تتعلق بما هو حلال وما هو حرام في العقود والعهود التي تنظم علاقة الرجل بالمرأة . وما بين الشد والجذب تباينت الردود حول فتوى الشيخ الزنداني الذي يصر على أن فتواه تعد تيسيرا للزواج لوضع يعتبره من وجهة نظره شاذا . وسنقسم هذا المطلب إلى فرعين , نتناول في الأول تعريف زواج فريند , وفي الثاني آراء العلماء في هذا الزواج . 34 الفرع الأول تعريف زواج فريند ( زواج فريند حسب تعريف الزنداني هو عقد زواج بين الشباب المسلمين في الغرب يستند أساسا إلى الأركان الواجب توافرها في الزواج الشرعي والمحددة بوجود المأذون والشاهدين وصيغة العقد والمهر المتراضى عليه , إضافة إلى ما يستوجبه من إشهار لعقد الزواج وإعلانه , وليس في هذه الشروط وجود منزل مع الزوج)(1) وقد عزا الشيخ الزنداني إطلاقه لهذه الفتوى إلى طلب تلقاه خلال زيارة قام بها إلى أوربا للإسهام في حل مشكلة أبناء الجاليات هناك الذين لا تستطيع أسرهم منعهم من إقامة علاقة خارج إطار الشرع , وتوقع أن هذه الفتوى ستحافظ على أبناء المسلمين في أوربا وتصون أعراض العائلات وتحفظ النسل من الضياع كما ستمكن الجاليات العربية والإسلامية من مواجهة تأثيرات المجتمع الغربي , ويضيف قائلا: (زواج فريند , جاءت عندما كنت أتحاور مع احد الإخوة القادمين من أوربا , فجاء ذكر حال الشباب وما يتعرضون لهم من ضغوطات ومفاسد حتى لا يكاد الأب يسيطر على ابنه او ابنته لأن المجتمع ضاغط عليهم ضغطا شديدا , بل يأتي الولد الى بيت أبيه ومعه صديقته , والأب والأم يعلمان أنها صديقته وانه يعاشرها, وكذلك الفتاة تحضر الشاب إلى بيتها على انه صديقها , والصديق والصديقة قد يكونان من الشباب المسلمين ... فقال لي ذلك الأخ أن مشكلتنا هي(boy friend-girl friend) فأنا قلت ان علاج المشكلة هو زواج فريند . (2)------------------------------------------(1) الشبكة المعلوماتية العالمية www.islamonline.net(2) الشبكة المعلوماتية العالمية www.islamonline.net 35 وأشار الزنداني إلى إن تطبيق (زواج فريند) في الغرب بين أبناء المسلمين يؤدي إلى اتقاء شرور الفتن الأخلاقية وذلك بإيجاد الحلول الشرعية المناسبة من خلال تيسير الزواج لأنه يمكن لأي شاب وشابة أن يرتبطا بعقد زواج شرعي من دون أن يمتلكا بيتا, إذ يكتفي في البداية أن يعود كل منهما لمنزل ابويه بعد اللقاء . ويذكّر الزنداني بقاعدة "التيسير" التي يستند عليها الفقه الإسلامي شرعيا وتاريخيا بخصوصية المكان والزمان ومراعاة هذا الفقه للمتغيرات الجارية على حياة الناس ومن هنا جاءت دعوته الى النهوض بما يعرف بـ "فقه الأقليات" والعمل الدءوب على تطويره , ولتقريب الصورة أكثر اعتمد الزنداني إلى استعمال القياس فقال: انه بدلا أن يدخل الشباب المسلم في الغرب في علاقات (boy friend-girl friend) يجب أن تتاح له علاقة زوجية ميسرة دون امتلاك منزل لأن البيت ليس شرطا شرعيا من شروط صحة الزواج . (1)----------------------------------------------------------- (1) الشبكة المعلوماتية العالمية www.islamonline.net 36 الفرع الثاني آراء العلماء في زواج فريند يؤكد الدكتور محمد المختار المهدي – الرئيس العام للجمعية الشرعية والأستاذ بجامعة الأزهر – ان هذا الزواج رغم انه صحيح شرعا إلا انه لا يحقق الاستقرار التام بين الزوجين, بل إنني أخشى ان يكون مثل هذا الزواج اقرب إلى زواج المتعة المحرم شرعا إذا كانت نية الزوجين أو احدهما انه محدد لفترة معينة او مؤقتة ويمكن أن يكون هذا الزواج فيه مسائل الزواج العرفي من قيام المرأة بتزويج نفسها من دون وجود شهود عدول او إذن وليها او حتى الإشهار , أما إذا كان هذا الزواج مكتمل الأركان وليس مؤقتا وليس زواجا عرفيا فلا مانع منه شرعا اذا تنازلت الزوجة بمحض إرادتها عن حقها في السكن والنفقة اللذين جاء الأمر الإلهي بهما في قوله تعالى: ((أسكنوهم من حيث سكنتم من وجدكم ...)) وقوله: ((الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ..)) ومن حق المرأة التنازل عن بعض حقوقها برضاها لقوله تعالى: ((فان طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا)) . وتعترض الدكتورة سعاد صالح –رئيس قسم الفقه بجامعة الأزهر- على هذه الفتوى رغم أنها تقرر انه زواج شرعي قائلة: هذا الزواج سلبياته أكثر من ايجابياته , فرغم انه شرعي إلا انه لا يحقق كل المقاصد المرجوة من عقد الزواج التي يمكن إيجازها في نقاط عدة هي: تنظيم الطاقة الجنسية لتحقيق غاية جليلة هي التناسل والتوالد والتكاثر والإنجاب تنفيذا لقوله تعالى: ((وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ...)) وقول الرسول (صلى الله عليه وسلم): (تناكحوا تكاثروا فاني مباه بكم الامم يوم القيامة) , والمشاركة في أعباء الحياة لأن عقد الزواج مؤبد وليس مؤقت, وهذا منطلق من قوله 37 تعالى: (( وجعل بينكم مودة ورحمة...)) وتربية الأجيال الجديدة وحفظ الأنساب . وعن التحليل الاجتماعي للقضية يؤكد الدكتور مجدي فؤاد – أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة- إن المجتمع عبارة عن أسرة متماسكة وليس مجرد أفراد متباعدين بينهما معاشرة زوجية متباعدة , ولكن اخف الضررين هو تنفيذ هذه الفتوى في المجتمعات الغربية لأنها أفضل من انحراف الشاب او الفتاة المسلمة في ظل توافر كل مغريات الانحراف الأخلاقي , ولكنني ادعوا ان يكون هذا الوضع مؤقتا وان يعمل الزوجان على توفير مسكن خاص لهما في أسرع وقت وهذه الفتوى لا تصلح لمجتمعاتنا الشرقية المسلمة لأن الزوجين سيكونان مثار سخرية الجميع . (1)-----------------------------------------(1) الشبكة المعلوماتية العالمية www.islamonline.net 38 | |
|
سلفانا المديرة
المهنة : المزاج : الابراج : عدد الرسائل : 1661 العمر : 37 موقعك المفضل : www.slvana.com الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 98052 تاريخ التسجيل : 01/07/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الرابع/زواج فريند الإثنين نوفمبر 24, 2008 9:51 am | |
| | |
|
حكمت البياتي نائب المدير
المهنة : المزاج : إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية... الابراج : عدد الرسائل : 1912 العمر : 38 الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 1561 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الرابع/زواج فريند الخميس نوفمبر 27, 2008 12:37 am | |
| انتي عطرها يا غالية شكرا عالوردة | |
|
عاشقة حسام عضو شاد حيله
الابراج : عدد الرسائل : 448 العمر : 40 موقعك المفضل : www.silvana.com الهواية : نقاط : 235 تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الرابع/زواج فريند الخميس نوفمبر 27, 2008 9:48 am | |
| | |
|
ساندي بيل عضو متميز
الابراج : عدد الرسائل : 163 العمر : 39 نقاط : 46 تاريخ التسجيل : 07/07/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الرابع/زواج فريند الخميس نوفمبر 27, 2008 10:13 am | |
| | |
|
حكمت البياتي نائب المدير
المهنة : المزاج : إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية... الابراج : عدد الرسائل : 1912 العمر : 38 الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 1561 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الرابع/زواج فريند الخميس نوفمبر 27, 2008 11:34 am | |
| شكرا لاهتمامكم وانا بانتظار بحوثكم | |
|
عاشقة تيسير عضو متألق
المهنة : المزاج : الابراج : عدد الرسائل : 304 العمر : 40 موقعك المفضل : www.silvana.com الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 109 تاريخ التسجيل : 11/08/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الرابع/زواج فريند الخميس نوفمبر 27, 2008 12:08 pm | |
| | |
|
حكمت البياتي نائب المدير
المهنة : المزاج : إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية... الابراج : عدد الرسائل : 1912 العمر : 38 الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 1561 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الرابع/زواج فريند الخميس نوفمبر 27, 2008 1:00 pm | |
| تدللون, هههههه ارتفع عدد اللي ديصحون ل3 اعضاء يلا هتكم يالباقين | |
|