حكمت البياتي نائب المدير
المهنة : المزاج : إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية... الابراج : عدد الرسائل : 1912 العمر : 38 الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 1561 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الاول/ زواج المتعة الخميس نوفمبر 20, 2008 12:42 pm | |
| المطلب الأول زواج المتعة زواج المتعة هو الزواج الذي يقصد به الطرفان الاستمتاع الجسدي بينهما فترة محددة من الزمن , وهذا النوع من النكاح كان موجودا في الجاهلية ولما جاء الإسلام تدرج في إلغائه كعادته في فطام النفس عن مألوفاتها كتدرجه في تحريم الخمر , فجعله الإسلام جائزا في نطاق ضيق يصل إلى حد الضرورة , وذلك أثناء سفر الرجال في الغزوات الطويلة وعدم صبرهم عن النساء فأباح لهم المتعة في هذا الظرف الطارئ . ثم أعلن الرسول (صلى الله عليه وسلم) الكلمة الأخيرة فيه فحرمه في كل الأحوال , وظل سيدنا عبد الله بن عباس يجيزه في حالات الضرورة فلما رأى الناس أساءوا تطبيق فتواه تابع بقية الصحابة على تحريمه في كل الاحوال , فغدا نكاح المتعة حراما إلى الأبد .
وهذا ما أفتى به الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي ونص فتواه :- الزواج في الإسلام عقد متين وميثاق غليظ يقوم على نية العشرة المؤبدة من الطرفين لتتحقق ثمرته النفسية التي ذكرها القرآن – من السكن النفسي والمودة والرحمة – وغايته النوعية العمرانية من استمرار التناسل وامتداد بقاء النوع الإنساني , فقال رب العزة والجلال ((والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله هم يكفرون)) . (1) وزواج المتعة هو ارتباط الرجل بامرأة لمدة يحددانها لقاء أجر ----------------------------------------
(1) سورة النحل, الآية (72) .
1
معين , فلا يتحقق فيه المعنى الذي اشرنا إليه . وقد أجازه الرسول (صلى الله عليه وسلم) قبل أن يستقر التشريع في الإسلام , أجازه في السفر والغزوات , ثم نهى عنه وحرمه على التأبيد . (1)
وكان السر في إباحته أن القوم كانوا في مرحلة يصح أن نسميها (فترة انتقال) من الجاهلية إلى الإسلام , وكان الزنا في الجاهلية ميسرا منتشرا , فلما جاء الإسلام واقتضاهم أن يسافروا للغزو والجهاد شق عليهم البعد عن نسائهم مشقة شديدة .
وكما تدرج القرآن في تحريم الخمر والربا – وقد كان لهما انتشار وسلطان في الجاهلية – تدرج النبي (صلى الله عليه وسلم) كذلك في تحريم الفروج. فأجاز عند الضرورة المتعة, ثم حرم النبي (صلى الله عليه وسلم) هذا النوع من الزواج , كما روى ذلك عنه علي وجماع من الصحابة رضي الله عنهم . ومن ذلك ما أخرجه مسلم في صحيحه عن سيرة الجهني انه غزا مع النبي (صلى الله عليه وسلم) في فتح مكة فأذن لهم في متعة النساء . قال : فلم يخرج حتى حرمها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفي لفظ من حديثه ((وان الله حرم ذلك إلى يوم القيامة)) .(2) , ولكن هذا التحريم بات كزواج الأمهات والبنات أو هو تحريم مثل تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير فيباح عند الضرورة وخوف العنت .
وسنقسم هذا المطلب إلى ثلاثة فروع نتناول في الأول تعريف زواج المتعة وفي الثاني أنواعه وفي الثالث حكمه. -------------------------------
(1)د- يوسف القرضاوي , الحلال والحرام في الإسلام ,ط10 , مكتبة وهبة , عابدين , 1976 , ص80 .
(2)الإمام أبي الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري , صحيح مسلم , ط1 , دار ابن الجوزية , الرياض , 2002 , ص .
14 الفرع الأولتعريف زواج المتعةلغة : المتعة من مادة ((متع)) , ومتع به أي انتفع , و ((المتاع)) السلعة. وهو أيضا المنفعة وما تمتعت به والاسم المتعة. ((والمتعة)) بضم الميم , وحكي كسرها : اسم للمتمتع به كالمتاع , وان تتزوج امرأة تتمتع بها أياما ثم تخلي سبيلها .وعلى هذا فمادة ((متع)) تدور على معنى التلذذ والانتفاع ولما كان نكاح المتعة مؤقت ولا يقصد به ديمومة النكاح واستمراره , بل مجرد التلذذ والانتفاع وإرواء الغريزة الجنسية , سمي هذا النكاح بنكاح المتعة .أما اصطلاحا فقد عرفه الشيخ محمد الحامد بقوله : (نكاح المتعة هو أن ينكح الرجل المرأة بشئ من المال مدة معينة ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق وليس فيه وجوب نفقة ولا سكنى وعلى المرأة استبراء رحمها بحيضين ولا توارث يجري بينهما إن مات احدهما قبل انتهاء النكاح) .(1)وأورد القطبي تعريفا قريبا من ذلك فقال : (لم يختلف العلماء من السلف والخلف أن المتعة نكاح إلى اجل لا ميراث فيه , والفرقة تقع عند انقضاء الأجل من غير طلاق).ويسمي الجعفرية زواج المتعة باسم آخر هو "الزواج المنقطع" أما الزواج غير المؤقت فيسمونه بـ"الزواج الدائم" أو "الزواج المستدام" أو"زواج الغبطة" . (2)-------------------------------------------------------(1)الشبكة المعلوماتية العالمية www.islamonline.com(2)د-عبد الكريم زيدان , المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الإسلامية , الجزء السادس , ط2 , مؤسسة الرسالة , بيروت , 1994 , ص163 .15 الفرع الثانيأنواع زواج المتعة1) المتعة بين السيد وخادمه/ يقول آية الله ألمطهري (من حيث المبدأ بإمكان رجل وامرأة يريدان عقد زواج دائم , ولكن لم تتح لكل منهما الفرصة الكافية لمعرفة الآخر , أن يعقدا زواج متعة لفترة محددة على سبيل التجربة , فإذا وجد كل منهما انه راض عن شريكه بنتيجة هذا العقد يمكنهما عندئذ عقد زواج دائم , وإذا لم يتفقا يفترقا) لكن أين ميزان العفة والعذرية هنا ؟؟ لا إجابة , بإمكان أي شاب وشابة تجربة بعضهما البعض بكل سهولة باسم الإسلام وتعاليم الإسلام !!!2) المتعة من اجل الإنجاب/ احد أنواع زواج المتعة التي يرتبط بها رجل وامرأة لا من اجل الاستقرار العائلي بل من اجل الإتيان بطفل لأحد الطرفين وبعدها يتم الفراق بعد المدة التي اتفقا عليها .3) المتعة من اجل المنفعة المادية/ هذا نوع من أنواع المتعة وهو منتشر في إيران , تذكر شهلا حائري (يفترض العديد من الإيرانيين أن دافع المرأة إلى عقد زواج مؤقت هو دافع مادي دائما) .(1), ويعزز هذا الافتراض الشكل التعاقدي للزواج وطبيعة التبادل والخطاب الديني السائد. وفي الواقع تعقد نساء عديدات زواجا مؤقتا لتأمين حاجاتهن المادية .-----------------------------------------------------------(1) شهلا حائري , رسالة (المتعة المؤقتة –حالة إيران 1978-1982) , ص59 .164) المتعة غير الجنسية/ هذا نوع آخر من أنواع المتعة عند الشيعة , يتم فيه اشتراط عدم إقامة علاقة جنسية , بحيث يتمتع الشاب بصحبة الشابة التي يريد , دون إقامة علاقة جنسية!! ويطلق على هذا الزواج في إيران اسم (سيغية محرمية) . (1)5) زواج المتعة من اجل حرية الاختلاط/ تقول شهلا (يمكن عقد زواج متعة غير جنسية بين رجل راشد وفتاة أو أكثر دون سن البلوغ من اجل جعل الرجل وأفراد عائلته من الذكور , من محارم والدة الطفلة , يجتمعون بإفراد عائلتها من الإناث وهذا يسمح لأفراد العائلتين بالاختلاط والاجتماع بحرية) . (2)6) متعة المزار/ هذا النوع من زواج المسيار واسع الانتشار في مشهد بإيران ويسميه أبناؤه زواج (المتعة فوق رأس السيد) في إشارة إلى الإمام الثامن الإمام الرضا المدفون في المدينة وهذا النوع من زواج المتعة غير جنسي بخلاف زواج المتعة المعتاد حيث تتفق عائلتان على جميع الشروط والترتيبات الخاصة بزواج ولديهما , تسمحان لهما بعقد زواج (متعة غير جنسية) في مزار الإمام وبذلك يكسبان البركة!! إضافة إلى درجة من الحرية تمكنها من الانفراد , ولأداء هذه الطقوس يرتدي العريس وعروسه المفترضة ثيابا جديدة ويتوجهان إلى المزار بصحبة أقاربهما وممثليهما , وغالبا ما يكون هؤلاء من أفراد العائلة , ولا يدخل إلى قاعة الضريح سوى العريس وعروسه أو ممثليهما ويقف الجميع قرب المكان الذي يعتقد أن رأس الإمام تحته , ويعقد ممثلاهما زواج (متعة غير جنسية) بينهما ثم يخرج للقاء سائر أفراد العائلة والأقارب ويتناولون الحلوى. (3) ----------------------------------------(1)الشبكة المعلوماتية العامية www.islamonline.com(2)شهلا حائري , المصدر السابق .(3)الشبكة المعلوماتية العامية www.islamonline.com17 الفرع الثالث حكم زواج المتعة اجمع الفقهاء على تحريم نكاح المتعة ولم يخالف إلا الشيعة الجعفرية , وتحريم نكاح المتعة ثابت بالكتاب والسنة والإجماع والمعقول .أولا : دليل التحريم من الكتاب/ قال تعالى ((والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)) . (1)وجه الدلالة من الآية ما قالت به السيدة عائشة (رضي الله عنها) حين سألت عن نكاح المتعة فقالت : بيني وبينكم كتاب الله وقرأت الآية وقالت: فمن ابتغى وراء ما زوجه الله او ملكه فقد عدا .ثانيا : دليل التحريم من السنة/ نكاح المتعة هنا من غريب الشريعة الاسلامية فانه أبيح ثم حرم الى يوم القيامة , ولذلك يقول الشافعي (ليس شئ في الاسلام احل ثم حرم ثم احل ثم حرم إلا المتعة) .(2)فنكاح المتعة أباحه الرسول (صلى الله عليه وسلم) قبل خيبر لعزوبة بالناس كانت شديدة , ولكثرة أسفارهم وقلة صبرهم عن النساء ثم حرمت زمن خيبر ثم ابيحت عام الفتح ثم نهي عنها الى يوم القيامة. والدليل على إباحتها قبل خيبر ثم تحريمه فيه ما رواه البخاري ان علياً قال لابن عباس (رضي الله عنهما) ان النبي (صلى الله عليه وسلم) نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر (3) وكلمة – نهى- هنا تدل على انه كان مباحا قبل خيبر ثم نهي عنه في خيبر . والدليل على إباحته مرة ثانية عام الفتح ثم -------------------------------------------------------------(1)سورة المؤمن , الآيات 5و6و7 .(2)الشبكة المعلوماتية العالمية [url=http://www.islamonline.netwww.islamonline.net[/size[/url]] (3)الإمام الحافظ احمد بن علي بن حجر العسقلاني , هدي الساري مقدمة فتح الباري , ط1 , دار الكتب العالمية , بيروت , 2004 , ص107.18 تحريمه على وجه التأبيد حديث الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه انه كان مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في فتح مكة فقال: (يا أيها الناس , إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع بالنساء وان الله حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شئ فليخل سبيله ولا تأخذوا مما اتيتموهن شيئا) . (1)ثالثا: إجماع الفقهاء على تحريم نكاح المتعة/1) مذهب الحنفية/ يصرح الحنفية بان نكاح المتعة باطل , وهو ان يقول الرجل لامرأة: أتمتع بك كذا مدة بكذا من المال , وقالوا: انه ثبت النسخ بإجماع الصحابة (رضي الله عنهم) وأما ابن عباس (رضي الله عنه) فقد صح رجوعه إلى قولهم , فتقرر الإجماع .2) مذهب المالكية/ قال الدسوقي في حاشيته: (قال المازري: قد تقرر الإجماع على منعه –أي نكاح المتعة- ولم يخالف فيه الا طائفة من المبتدعة , وما حكي عن ابن عباس من انه كان يقول بجوازه فقد رجع عنه)3) مذهب الشافعية/ يعتبره الشافعية من أنواع الانكحة المحرمة وعرفوه بقولهم : نكاح المتعة هو ان يقول: زوجتك ابنتي يوما او شهرا , وقالوا: انه لا يجوز هذا النكاح , واستدلوا على ذلك بحديث علي (رضي الله عنه) السابق , وهو تحريم الرسول (صلى الله عليه وسلم) للمتعة زمن خيبر وقالوا انه عقد زواج يجوز مطلقا فلم يصح مؤقته كالبيع , وانه نكاح لا يتعلق به الطلاق والظهار والارث وعدة الوفاة , فكان باطلا كسائر الانكحة الباطلة .4) مذهب الحنابلة/ يعتبر الحنابلة نكاح المتعة مرتبط بشرط فاسد----------------------------------------------(1)الإمام أبي الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري , المصدر السابق .19 يفسد النكاح من أصله وهو شرط التأقيت , وقالوا أن النكاح بهذا التأقيت باطل ولأنه لم يتعلق به أحكام من الطلاق وغيره , فكان باطلا كسائر الانكحة الباطلة .5) مذهب الظاهرية / قال ابن حزم (لا يجوز نكاح المتعة , وهو النكاح الى اجل , وكان حلالا على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم نسخه الله تعالى على لسان رسوله (صلى الله عليه وسلم) نسخا باتا إلى يوم القيامة). (1)-----------------------------------------------------------(1)الشبكة المعلوماتية العالمية www.islamonline.net20 | |
|
سلفانا المديرة
المهنة : المزاج : الابراج : عدد الرسائل : 1661 العمر : 37 موقعك المفضل : www.slvana.com الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 98052 تاريخ التسجيل : 01/07/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الاول/ زواج المتعة الجمعة نوفمبر 21, 2008 11:21 am | |
| | |
|
مهندس الاتصالات المشرف العام
المهنة : المزاج : الابراج : عدد الرسائل : 1053 العمر : 39 الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 6509 تاريخ التسجيل : 20/08/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الاول/ زواج المتعة الأحد نوفمبر 23, 2008 2:01 am | |
| مشكور على البحث ياصديقي ولكن عندي ملاحظة ان تذكر ان زواج المتعة من الزواج الفاسد
لربما انا وانت نتفق ونقتنع بالاراء الموجودة من العلماء والفقهاء ولكن منهم من لايقتنع...
لذلك اتمنى انه تفكر كثير في تغير اسم العنوان الى (زواج المتعة واراء العلماء)
وعدم ذكر انه (ال.........) يتبعون هذا الزواج يعني لو يذكر بعض الناس يقتنعون او يطبقوه افضل من ذكر اسم او كنية .
واقصد من هذا كلامي عدم المجاملة على حساب الدين ولكن لكل عالم كبير في الدين قناعته وكما اكد الرسول محمد(ص) (اختلاف امتي رحمة) .
واتمنى ان تنظر للموضوع بشكل اكثر جدية ولاتعتبر كلامي يخصك او احاول ان ينتقص من كتابتك بالعكس بحوثك كلها قيمة وعاشت ايدك ياصديقي ومشكور على تعبك في ان تطور هذا المنتدى .
ارجو منك ياصديقي ان
(ان انتفق انا وانت على تغير اسم هذا الموضوع فقط الى اسم اخر للصالح العام
وكذلك حذف الكلمات التي يذكر بها اسم الجمعات التي تقتنع بها ).
مع فائق احترامي لك | |
|
عاشقة حسام عضو شاد حيله
الابراج : عدد الرسائل : 448 العمر : 40 موقعك المفضل : www.silvana.com الهواية : نقاط : 235 تاريخ التسجيل : 16/07/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الاول/ زواج المتعة الأحد نوفمبر 23, 2008 3:17 pm | |
| | |
|
حكمت البياتي نائب المدير
المهنة : المزاج : إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية... الابراج : عدد الرسائل : 1912 العمر : 38 الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 1561 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد/بحث في الزواج الفاسد الأحد نوفمبر 23, 2008 11:09 pm | |
| اخي العزيز المهندس ان البحث هو تعبيير شخصي لكاتبه ولايكون هذا الراي اعتباطا بل مبنيا على دلائل واراء لعلماء مختصين في هذا الموضوع من جميع الطوائف اما بالنسبة لاراء العلماء والمختصين ففي كل مطلب من بحثي هذا قسمته الى قسمين في القسم الاول تكلمت عن النوع المعين من الزواج الفاسد بشكل عام في القسم الثاني تحدثت عن اراء العلماء , اشكرك جزيل الشكر اخي العزيز لكن لابد من ان تقرا البحث باكمله قبل ابداء الراي مع فائق تقديري واحترامي اخي العزيز | |
|
عاشقة تيسير عضو متألق
المهنة : المزاج : الابراج : عدد الرسائل : 304 العمر : 40 موقعك المفضل : www.silvana.com الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 109 تاريخ التسجيل : 11/08/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الاول/ زواج المتعة الخميس نوفمبر 27, 2008 2:11 pm | |
| | |
|
حكمت البياتي نائب المدير
المهنة : المزاج : إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحة, إذا عاد إليك فهو ملك لك للآبد, وإن لم يعد فهو لم يكن لك من ألبداية... الابراج : عدد الرسائل : 1912 العمر : 38 الجنسية : عراقي الهواية : نقاط : 1561 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد: بحث في الزواج الفاسد/المطلب الاول/ زواج المتعة الجمعة نوفمبر 28, 2008 3:15 pm | |
| | |
|